تبصرة رياضية

 الهلال مدرسة فنية وادارية

… و
سأتحدث عن فكر ريكاردو فورمسينيو مدرب الهلال وادارته لمباراة القمة الأخيرة.!
فورمسينيو مدرب شجاع ومجازف وذو خيال فني محترم.!
في مباراة القمة كانت المفاجأة في إشراك سليم البعيد عن المشاركات والزج بالشغيل في موقع داخل الملعب ما لعب فيه من قبل منذ أن التحق الشغيل بالقمة قبل نحو عشرين عام تقريبا.!
ودي الشطارة.!
وشغل بتاع مؤسس والاجر على الله.!
اولا ريكاردو خبر المريخ فعلم ان تميز المريخ يكمن في بناء الهجمة من الخلف من خط الظهر وهنالك تفاهم كبير بين خط الظهر ووسط الملعب في المريخ يتمثل في سرعة انتقال الكرة والزيادة العددية من التش والسماني وبكري المدينة.!
والعلة الاخري كانت تكمن في الفراغ الكبير في وسط الملعب حينما يعتمد الهلال تنظيم 4/3/3 وكان ذلك سيكون خطيرا ان لعب الهلال بهذا التنظيم بلا تفعيل لمشتقاته.!
فكان التنظيم 4/2/1/2/1 وهم بالترتيب اوتارا وارنق في عمق الدفاع وعلى اليمين السموال وعلى اليسار فارس أمامهم برغبا وصلاح عادل أمامهم الشغيل وأمام الشغيل يتواجد ابوذر وسليم أمامهم يتواجد الغربال.!
بهذا التنظيم اختفى الفراغ في وسط الملعب تماما.!
وفي الشوط الاول بالرغم من امتلاك المريخ للكرة نسبيا الا ان بناء الهجمة في المريخ كان يعاني بفضل عمل الشغيل أمام محوري اللعب بوغبا وصلاح عادل وكان ابو عشرين بعيدا من اي اختبار حقيقي طوال الشوط الأول.!
مع حركة سليم وابوذر على الرواقين لمساندة المحاور وصناعة جدار ثلاثي اول مع الشغيل لمنع التفوق العددي للمريخ في وسط اللعب خلفهما صلاح عادل الذي كان يلعب على منع السماني الصاوى على التقدم والتهدف وبوغبا الذي كان يلعب على منع التش من الصناعة وزيادة العدد في حالة التقدم الهجومي لذلك كان هذا الثنائي بوغبا وصلاح عادل تحت الشغيل الذي كان يكلف بادور دفاعية أمامهم تتمثل في الضغط على المدافعين ومنع تمرحل اللعب مع أدوار مقدرة لسليم وابوذر في مساندة الشغيل، وللامانة فإن سليم من خلال مشاركاته السابقة قبل فورمسينيو كان يقوم بهذه الأدوار مع الهلال وتلك عبقرية فورمسينيو في انتخاب افضل العناصر لتامين تكتيكه وفق ما تفرض المباريات.!
في الشوط الثاني غير مدرب الهلال المنهج من تكتيكي صرف الي فني بامتياز مستقلا ثغرة في دفاع المريخ تتمثل في طبنجة على الرواق الشمال وتالق بموجبها ياسر مزمل من الناحية اليمني فسجل وصنع.!
شكرا المؤسس فورمسينيو.!
شكرا نجوم الهلال.!
شكرا للجنة التطبيع.!
ولجمهور الهلال العظيم.!
ومن قبل ومن بعد الشكر لله عز وجل.!

تبصرة حرة

دائما ما يدهشنا الهلالاب بالمبادرات العظيمة وغير المسبوقة وهذا ما شهدناه حينما أعادت لنا لحظة دخول كابتن الهلال سيف الدين على ادريس مساوي وكابتن الهلال محمد احمد بشير بشه وهما يحملان كاس الدوري ومشاركة كابتن الهلال الحالي عبد اللطيف سعيد بوي التتويج باللقب الذي بينه والهلال وكباتن الهلال أرقام عامة وشخصية وحكاوي على مستوي الدوري وعلى مستوى مباريات القمة التي تشهد تفوق هلالي كبير سجله في سفر الهلال رهط عظيم من لاعبي الهلال منذ إنطلاقة الممتاز في منتصف التسعينيات.!
شكرا لصاحب المبادرة وشكرا لهذا الأدب والوفاء الهلالي وشكرا لكل قدامي لاعبي الهلال عبر التاريخ فأنتم ثروة يجب الحفاظ عليها واستثمارها بشكل كبير يحقق الفائد المشتركة للهلال ولقدامي اللاعبين.!
ودا الهلال الذي نحب وله في اعماقنا مستقر عظيم.!
وكيف يكون الحال لو ما كنت هلالابي وأولتراس جزء من الكيان الذي اليه ننتمي.!

تبصرة اخيرة

اللهم ارحم شيخ الصحفيين الرياضيين العم مصطفى عالم واغفر لعم ابو محمد ابو فاطمة فكي باونين واغفر لخالتي حواء اوشيك واغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات انك سميع قريب مجيب الدعوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى